أسس تطوير المناهج ادراسية




أسس تطوير المناهج الدراسية
بقلم: حصة بنت نغيمش [*]

يشهد القرنُ الحالي حركةً علميةً نشطةً في مجال تطوير المناهج الدراسية، نتيجةَ التطورات العلمية والتغيّرات المتسارعة التي يشهدها هذا العصر، والتي يرى الربيعي (2006م، ص٣٦٠) أنها أثّرت بشكل مباشر على  مناهج التعليم، مما جعل جميعَ دول العالم تعمل على تطوير المناهج بما يتلاءم مع هذه التطورات، وبدأت فعلاً-أي الدول-بتغيير أهداف التعليم وأغراضه من خلال الكشف عن اتجاهاتٍ جديدة تتصل بطبيعة الفرد وعملية نموه، إضافة إلى تطوير عملية التعليم نفسِها.

ونتيجةً لذلك؛ شهِدت المناهج في كثير من دول العالم حِراكاً مستمراً من أجــل تطويرها وإصلاحها لتُسايِرَ  التطورَ العلمي والتقني، وتفجرَ المعرفة العلمية في هذا العصر، وذلك من خلال عدة مشاريع إصلاحية لهذه المناهج.

ولكي تصل هذه المشاريع التطويرية إلى الأهداف المنشودة لابد أن ترتكز على عدد من الأسس من أهمها: ما ذكره الوكيل والمفتي (2011م، ص ص337-341).



رابط الموضوع: 
http://www.alukah.net/social/0/95085/#ixzz4o6xdM3Ys

0 التعليقات:

إرسال تعليق

About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Followers