مهارات تعليم المقررات الدراسية بشكل عام ومقررات التربية الإسلامية بشكل خاص



مقدمة :
           من المعلوم أن لكل مادة تدرس مهارات يجب على المعلم أن يكون مطبقا لها, لكي يمارس عمله المهني بنجاح وإلا تعرض للفشل, فهو الذي تتوقف علية نجاح التربية وبلوغها غاياتها, فلن يستطيع المعلم التمكن من عمله دون أن تكون لديه أتقان للمهارات التدريسية الأساسية.

مفهوم المهارة:
     عرفتها الفتلاوي (349: 2006) على أنها القدرة على أداء عمل معين بدقة وإتقان, سواء كان الأداء عقليا أو اجتماعيا أو حركيا وذلك نتيجة التمرين والممارسة, فهي إجراءات قابلة للملاحظة المباشرة وغير المباشرة.

مفهوم مهارات التدريس:
     ذكر جامل (116: 1422هـ) بأنها نمط من السلوك التدريسي الفعال والتي يتم من خلالها تحقيق الأهداف المحددة عن طريق المعلم, والتي تصدر منه على شكل استجابات عقلية, أو لفظية أو حركية أو جسمية أو وجدانية, وتتكامل في هذه الاستجابات عناصر الدقة والسرعة, والتكيف مع ظروف الموقف التدريسي.

تصنيف المهارات :
     تتكون المهارة من خليط من الاستجابات أو السلوكيات العقلية, والحركية, لذلك فقد صنفت المهارات إلى ثلاث أصناف: هي المهارات المعرفية, والمهارات الحركية, والمهارات الاجتماعية, وفيما يلي تفصيل لهذه الأصناف الثلاث من المهارات كما أوردتها كحلاوي (349: 2006):
1- المهارات المعرفية: ويقصد بها المعلومات والمهارات العقلية الضرورية لأداء المعلم في شتى مجالات عمله, مثل مهارة الدراسة والبحث وحل المشكلات والتفكير الناقد.
2- المهارات الحركية: وهي التي يغلب عليها الطابع الحركي, مثل المهارات اليدوية, ومهارة استخدام الاجهزة والمعدات, ومهارة استخدام مختلف اعضاء الجسم.
3- مهارات اجتماعية: وهي التي يغلب عليها الجانب الاجتماعي, مثل مهارة الاتصال بالآخرين وإقامة علاقات معهم والتكيف الاجتماعي.
4- مهارات لغوية: وهي التي يغلب عليها الجانب اللفظي, مثل ضبط  مخارج الاصوات وتنسيق الاصوات مع الكلمات  وغيرها.


أنواع مهارات تدريس مقررات التربية الإسلامية:
     للتدريس بشكل عام ثلاث مهارات أساسية هي (التخطيط, ومهارات التنفيذ, ومهارات التقويم ) وتشمل كل مهارة أساسية مهارات فرعية:

أولا : التخطيط للتدريس :
     التعريف: هي أحد المكونات الهامة لعملية التدريس, وتمثل منهج وأسلوب منظم للعمل, كما أنها عملية منظمة هادفة, والتي تؤدي إلى بلوغ الأهداف المرسومة بفعالية واقتدار. كرادات (64: 1403هـ).

     وعرفها شبر (73: 2006) بأنه مجموعة من الإجراءات والتدابير التي يتخذها المعلم, لضمان نجاح العملية التعليمية وتحقيق أهدافها.

     فهي تعد عملية سابقة لعملية التدريس, يقوم فيها المعلم بتوضيح كيفية تنفيذ الدروس مع المتعلمين, ويتضمن التخطيط وصفا شاملا لكل العمليات التي سوف يقوم بها المعلم داخل الفصل. جامل (23 : 1422هـ)
     ويرى المختصون أن التخطيط للتدريس يعد من المهارات الأساسية في إعداد المعلم وتكوينه, ولذلك فهو ضروري لنجاح العملية التعليمية. شبر (74 : 2006).


أهمية التخطيط للتدريس :
1-  يمنع التخطيط للدرس المعلم من الارتجال في عملية التدريس, ويقلل من المحاولة والخطأ في تدريسه, مثل فشل النشاطات العملية.
 قنديل (127: 1421هـ)
2- يكسب التخطيط المعلم احترام المتعلمين وتقديرهم, ويمنحه فرصة مستمرة للتحسين والنمو المهني سواء في المادة العلمية ذاتها, أم في طرق التدريس وتقويمها, كما يكسبه مهارة الضبط الصفي وإدارة الصف بشكل جيد, ويساعده في تنظيم أفكاره, والوقت المخصص لموضوع دراسي معين أو وحدة دراسية معينة في وقت زمني معين, فيساعده في تحديد ما يريد أن يقوم به, وبالتالي تسهل تنفيذ النشاطات التعليمية. عائل (68 : 1419هـ) 
3- كما أن التخطيط يؤدي إلى المشاركات الإيجابية للمتعلمين من حيث أنه يساعد المعلم على اختيار الأنشطة التي تؤدي إلى المشاركة الإيجابية في تحقيق  أهداف الأنشطة التعليمية, ويمكن المتعلمين من معرفة الأهداف التعليمية التي سيحققونها في دروسهم, وينمي لديهم الوعي بأهمية التخطيط في حياتهم. ريان (196: 1999) 


مهارات تخطيط  دروس التربية الإسلامية :
     هناك العديد من المهارات للتخطيط التي يجب على المعلم اكتسابها واتقانها ومنها كما ذكر الخليفة (40 : 2003) :
1- مهارة تحديد الأهداف العامة ومحتوى المادة الدراسية.
2- وضع جدول زمني.
3- مهارة تحليل محتوى الدرس.
4- تحديد أوجه التعلم المتضمنة فيه مثل الحقائق, المفاهيم, التعميمات, والنظريات.
5- مهارة اختيار طريقة التدريس المناسبة للدروس.
6- مهارة اختيار الوسائل والأنشطة المناسبة للموضوع.
7- مهارة إعداد الأسئلة.
8- مهارة تحديد مصادر التعلم.
9- تحديد عناصر استراتيجيات التدريس التي سوف يتبعا.

ثانيا : تنفيذ الدرس:
وتضمن تنفيذ  الدرس العديد من الخطوات كما ذكر قنديل (158 : 1421هـ) كما في طريقة هربارت في التدريس وهي : (التمهيد -  العرض -    الربط - التعميم - التطبيق).


مهارات تنفيذ الدرس:
     هناك عدد من المهارات التي يجب على المعلم أن يراعيها عند تنفيذه للخطة الدرس وهي:
1- إثارة الدافعة لدى المتعلمين (تقديم الدرس).
2- طرح الأسئلة المناسبة وتوجيهها.
3- استخدام الوسائل التعليمية المناسبة.
4- استخدام طرق التدريس المناسبة.
5- استخدام الأنشطة التعليمية المناسبة. جامل (118-116: 1422هـ)


ثالثا : تقويم التدريس :
     أن التقويم عملية مهمة في التدريس ذلك أنها تقوم بكشف مدى تأثير المعلم على تعلم الطلاب كونها عملية تشخيصية ووقاية وعلاج, فهي عملية منظمة ومستمرة لتحديد مدى تحقق الأهداف التربوية. جامل (173: 1422هـ) 


وظائف التقويم في دروس التربية الإسلامية:
للتقويم وظائف متعددة  أشار إليها قنديل (183 : 1421هـ) وهي :
1- التقويم يوجّه جهود المتعلمين أثناء التعلم.
2- التقويم يوجّه أيضا جهود المعلمين أثناء التدريس.
3- التقويم وسيلة فاعلة لتقديم التغذية الراجعة.
4- التقويم يساهم في اتخاذ القرارات التربوية.


خصائص التقويم الجيد في دروس التربية الإسلامية :
    أشار جامل (174- 173: 1422هـ) إلى عدد من خصائص التقويم الجيد وهي :
1-  ينبغي أن يكون التقويم هادفا.
2- ينبغي أن يكون التقويم شامل.
3- ينبغي أ، يكون التقويم مستمرا.
4- ينبغي أن يكون التقويم علميا.
5- ينبغي أن يعتمد التقويم على وسائل وأساليب متعددة.
6- لابد أن يكون التقويم اقتصاديا .


مهارات تعليم التربية الإسلامية :
    ذكر  اللقاني (55: 1985) والنحلاوي (174: 1417هـ) و المالكي (41: 1428هـ) و الفراج (112: 1429هـ) وعبد السميع وحوالة (23: 1426هـ) والمطرودي (113: 1423هـ) ومن خلال تتبع الأدبيات التربوية عدد منها:
1- القدرة على اختيار طرق التدريس المناسبة للمتعلمين وللمادة.
2- الاطلاع المستمر على كل جديد في تخصصه، كثير القراءة والبحث، وهذا يتطلب منه المشاركة في الندوات، والمحاضرات، واللقاءات العلمية والتربوية المختلفة.
3- يتطلب من معلم التربية الإسلامية أن تتوفر لديه مهارات تدريسية أثناء قيامه بمعالجة الحقائق والمفاهيم والمبادئ التي يدرسها للمتعلمين، وهذه المهارات على درجة كبيرة من الأهمية في العمل التدريسي باعتباره خبرة مخططة، ومنظمة في إطار أهداف معينة تحتوي على العديد من جوانب التعليم التي من بينها, وربما أقلها أهمية المعارف التي يحتويها الكتاب المدرسي.
4- القدرة على اختيار الوسائل التعليمية المناسبة لكل درس، وعلى استخدام تقنيات التعليم المختلفة، حتى يستطيع إيصال أفكاره، وتبسيط المادة العلمية.
5- القدرة على مراعاة الفروق فردية بين المتعلمين، فالمتعلمون يختلفون في قدراتهم، واستعداداتهم، وميولهم، فلا يتعامل معه بأسلوب واحد، وإنما يُعامل كل منهم بالطريقة التي تناسبه.
6-  القدرة على الضبط والسيطرة على المتعلمين.
7- معرفة أساسيات مهنة التربية الإسلامية، وأصولها، وأساليبها حتى يتمكن من أدائها، فمستوى المعلم يؤثر على مستوى المتعلمين, وقد يصحبهم هذا التأثير بدرجة أو بأخرى في مستقبل حياتهم، لذا فإنه ينبغي رفع مستوى المعلم من خلال تطوير عملية إعداده؛ لكي يتمكن من أن يحمل المسؤولية كاملة وبكل كفاءة.
8-  التحسين المستمر للمعلم أثناء خدمته كما يجب الاهتمام بتدريبه أثناء الخدمة، بما يُساعده على النمو العقلي والمهني وبما يمكنه من القيام بدوره في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية سواء المتعلقة بصورة مباشرة بالعملية التعليمية، أو المتعلقة بعوامل أخرى تتأثر بها العملية التعليمية.
9- الإعداد الثقافي العام, ويُقصد به تزويد المعلم بثقافة عامة تُتيح له التعرف على علوم أخرى غير تخصصية، والتعرف على ثقافة مجتمعه المحلي والعالمي.
10-        الإعداد التخصصي، وفيه يتزود المعلم بالمعارف والمهارات المرتبطة بتخصصه، حيث يدرس العلوم الشرعية كالقرآن الكريم وعلومه، والعقيدة، والسنة النبوية، والتفسير, والفقه وغيرها.
11-         الإعداد التربوي، الذي يُقسّم "إلى قسمين: نظري وعملي، فالنظري يتكون من مقررات في التربية وعلم النفس والمناهج وطرق التدريس والوسائل التعليمية، أما العملي فيتمثل بالتربية الميدانية التي تُعتبر تطبيقا للإعداد النظري وامتداداً له.
12-        القدرة على غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وتعهدها، وربط الناشئة بدينهم وثوابت أمتهم وإمدادهم بالعلوم والمعارف الإسلامية المستمدة من الكتب والسنة .


مهارات عامة لمعلم التربية الإسلامية :
ذكر شوق ومحمود (167- 177: 1416هـ) عدد منها :
1- أن يكون لديه مهارات في الحوار والتفكير وحل المشكلات.
2- أن يكون لديه قدرة ومهارة في إقناع الأخرين.
3- أن تكون لديه مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى.
4- أن تكون لديه مهارة اختيار الأنشطة التعليمة المختلفة والمناسبة لكل مرحلة تعلمية والتأكد من صلاحيتها.
5- مهارة استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة.
6- أن يكون لديه مهارة الاطلاع على كل جديد في الحياة.
7- أن تكون لديه مهارة في التحليل والنقد.
8- مهارة الشرح .
9- مهارة طرح الأسئلة .
10-                    مهارة استخدام الوسائل التعليمية.
11-                    مهارة استثارة الدافعية للتعلم.
12-                     مهارة الاستحواذ على الانتباه.
13-                     مهارة التعزيز, ومهارة التحفيز.
14-                    مهارة تعزيز العلاقات الشخصية.
15-                    مهارة ضبط النظام داخل الصف .
16-                    مهارة تلخيص الدرس .
17-                    مهارة تعيين الواجبات المنزلية
18-                    مهارة إدارة الصف
19-                    مهارة التغذية الراجعة


مهارات تعليم القرآن :
ذكر كردي (146-145: 2002) ومن خلال تتبع الأدبيات التربوية , أنها تتكون من ثلاث مهارات أساسية:
1- مهارة لفظية هي التلاوة: وتشمل جوانب الترتيل وأحكام التجويد.
2- مهارتان عقليتان وهما: مهارتا الفهم والحفظ.
ويكون إتقان التلاوة بمراعاة أحكام التجويد، وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، ولفظها بصفاتها المعروفة بها .
فهم الآيات القرآنية ومعاني الكلمات الواردة بها، أو معرفة أسباب نزولها.

المهارات الأساسية لتدريس القرآن:
1- مهارة التلاوة والفهم والحفظ, تتفاوت هذه المهارات من حيث الأهمية في التدريس، فالتلاوة مهارة تأتي في المرتبة الأولى، بينما تكون مهارة الفهم في المرتبة الثانية ، وأخيراً مهارة الحفظ .
2- مهارات في خطوات سير الحصة : ذكر كردي (145: 2002) من خلال التهيئة الحافزة: ويكون إما بربط  بالآيات السابقة أو بحكايات موجزة وردت ضمن الآيات.
3- مهارة عرض الدرس : وهي كما ذكرت كردي (146: 2002) وهي
أ‌-     قراءة النص القرآني المحدد بطريقة صحيحة من قبل المعلم.
ب‌-           استعمال الأدب النبوي أثناء القراءة (تعبيرات الوجه , الخشوع .. وغيرها )
ت‌-           القراءة بصوة مرتفع واضح .
ث‌-           ربط معاني الآيات تسهيلا على المتعلمين .
4- أن يتقن المعلم مهارة التلاوة, يعني طريقة الأداء في قراءة القرآن الكريم مع التقيد بالأحكام مثل أحكام التجويد، وسلامة النطق بالحروف والكلمات, وكذلك الترتيل، الذي عرِّف أيضاً بالتجويد, فالتلاوة مهارة تعتمد على رياضة اللسان لإتقان لفظ الحروف وإعطائها حقها ومستحقها، وهذا هو الترتيل الذي يأمر الله تعالى المسلمين أن يقرؤوا القرآن بموجبه. قال الله تعالى بشأن الأداء الأمثل في التلاوة "ورتل القرآن ترتيلا"(المزمل: آية 4).
5- مهارة الإلمام بتلاوة، وتجويد، وترتيل، وتفسير الآيات لارتباطها ببعضها بعضاً؛ كونها تُسّهل على المتعلمين مهمة حفظ القرآن الكريم.
6- مهارة المراجعة, وتثبيت المهارات التلاوة الآيات والحفظ التي تعلمها المتعلم من خلال كلمات السور التي درسها أو يدرسها كصوت الحرف وحركته، والتركيز على النطق الصحيح لكل حرف وكلمة.
7- مهارة اختيار عدد الآيات التي يتم حفظها, وعدم ضغط المتعلم في الحفظ .


المهارات الفرعية لتدريس القرآن الكريم :
1-      جودة التلاوة .
2-     فهم معنى الكلمة، والنص القرآني .
3-     جودة الحفظ .
4-     التغني بالقرآن .
5-     تزيين الصوت بالقرآن.
6-     القدرة على استنباط الأحكام التجويدية المختلفة ( القواعد ) من النصوص .
7-     القدرة على إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
8-     القدرة على إعطاء الحروف صفاتها الصحيحة المعروفة بها .
9-     الاستماع المنظم .
10- سعة الأفق في تدبير المعاني القرآنية المدروسة .
11- القدرة على استنباط المعنى الإجمالي للنص القرآني المدروس.


مهارة تعليم التفسير :
ذكر كردي (156- 157: 2002) ومن خلال تتبع الأدبيات التربوية نستخلص المهارات التالية:
1- القدرة على قراءة الآيات قراءة مجودة.
2- القدرة على الربط بين الآيات بالواقع وهو جزء مهم في منهج التفسير.
3- القدرة على تفعيل مشاركات المتعلمين والتحفيز علي المشاركة .
4- القدرة على التقويم من خلال الأسئلة الهادفة وغيرها.
5- القدرة على تحديد الوسائل التعليمية المناسبة .
6- مهارة وضوح الشرح والتفسير.

مهارة تعليم الحديث :
يجب أن تتوفر لدى المعلم عند تعليم مادة الحديث العديد من المهارات, ذكر كردي (159- 160: 2002) ومن خلال تتبع الأدبيات التربوية عدد منها:
1- القدرة على تهذيب نفوس المتعلمين وتأديبهم بآداب النبوة .
2- القدرة على تعزيز مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم في نفوس المتعلمين.
3- القدرة على استخدام وسائل وطرق تعليمية مختلفة ومناسبة للمتعلمين ولموضوع الدرس.
4- القدرة على إبراز مواطن القدرة في سير الرواة بهدف تنمية الاتجاهات المسلكية الصحيحة للمتعلمين.
5- الفصاحة اللغوية, والقدرة على استخدام اساليب مختلفة للرفع المستوى اللغوي والبياني, عن طريق لفت الانتباه للبلاغة النبوية .
6- مساعدة المتعلمات في فهم واستنباط معاني المفردات .
7- القدرة على استخدام اساليب متنوعة في التقويم .
8- القدرة على التطبيق وإعطاء الأمثلة , للتحقق من فهم المتعلمات .

مهارة تعليم التوحيد :
يجب أن تتوفر لدى المعلم العديد من المهارات, ذكر كردي (167- 170: 2002) ومن خلال تتبع الأدبيات التربوية نعدد منها :
1- القدرة على تعزيز مكانة الدين في نفوس المتعلمين.
2- القدرة على الاطلاع المستمر على كل ما هو جديد, لمعرفة الامور المخالفة للعقيدة وتحذير المتعلمين منها.
3- إجادة اللغة العربية الفصحى.
4- القدرة على تحليل المحتوى بدقة, والتركيز المعارف الجديدة في الدرس, وتوضيحها وتبسيطها, مع الاهتمام بالوجدانيات للعمل على تحبيب المتعلمين في العقيدة الصحيحة.
5- القدرة على ربط العقيدة بالواقع , وتأصيل العقيدة الصحيحة.
6- القدرة على استخدام الملكات العقلية العليا للمتعلمين من التحليل والتركيب, عن طريق استخدام طرق تعليمية مختلفة, كالطرق الاستنتاجية والاستنباطية.
7- استخدام طرق التقويم المختلفة .
8- القدرة على ترسيخ المعلومات في ذهن المتعلمين, عن طريق استخدام اسئلة تطبيقية في الحصة أو في التعيينات المنزلية.
9- القدرة على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

مهارات تعليم الفقه:
     يجب أن تتوفر لدى المعلم العديد من المهارات, ذكر كردي (171- 175: 2002) ومن خلال تتبع الادبيات التربوية عدد منها :
1- القدرة على الاطلاع على كل ما هو جديد, والثقافة العالمية؛ لتعريف المتعلمين بالأحكام الفقهية لبيان المخالفات وتوضيحها لهم.
2- القدرة على توزيع المنهج حسب المناسبات ما أمكن, مثلا درس الحج والأضحية يجب أن يتزامن مع شهر الحج أو تسبقه قليلا.
3- ربط الجوانب الفقهية بالعقيدة ومقتضياتها, وذلك بالتأكيد على أهمية تحقيق العبودية لله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
4- القدرة على استخدام وسائل تعليمية مختلفة, لبيان الطرق الصحيحة للعبادة.
5- القدرة على تحليل المحتوى بدقة, والتركيز على المعارف الجديدة في الدرس وتوضيحها وتبسيطها.
6- القدرة على الاستنباط والاستشهاد بنصوص الكتاب والسنه حسب الموضوع لإعطاء الاحكام صبغتها الشرعية .
7- القدرة على ربط دروس الفقه بعضها ببعض , لتسهيل دراستها .
8- القدرة على استخدام طرق واساليب تعليمية مختلفة.
9- القدرة على ربط المواضيع الفقهية التي تدرس بواقع المتعلم  الذي يعيش فيه .
10-                    القدرة على استخدام اساليب تقويمية مختلفة .
11-                    القدرة على استخدام انشطة تعليمية مختلفة مناسب لموضوع الدرس ولقدرات المتعلمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ









المراجع:
-        اللقاني , أحمد حسين (1985): التدريس الفعال , عالم الكتب , القاهرة .
-         النحلاوي , عبد الرحمن (1417هـ): أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع , دار الفكر , دمشق .
-        المالكي , خالد بن جار الله (1428هـ): تحديد مطالب إعداد معلم التربية الإسلامية في كليات المعلمين من وجهة نظر المختصين , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الملك سعود , كلية التربية , قسم مناهج وطرق تدريس .
-        الفراج , حسن عبد الله (1429هـ): دور التعليم العام في تعزيز الانتماء الوطني ,رسالة علمية غير منشورة " دكتوراه " ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، كلية الدراسات العليا ، قسم العلوم الشرطية.
-        عبد السميع , مصطفى و حوالة , سهير (1426هـ): إعداد المعلم , تنميته وتدريبة , دار الفكر ، عمّان.
-        المطرودي , خالد إبراهيم (1423هـ): تقويم برنامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية , رسالة علمية غير منشورة " دكتوراه " ، جامعة أم القرى ، كلية التربية ، قسم المناهج وطرق التدريس.
-        الفتلاوي , سهيلة محسن كاظم (2006): المناهج التعليمية والتدريس الفعال , سلسة طرائق التدريس الكتاب السادس , دار الشروق للنشر والتوزيع.
-        جامل  , عبد الرحيم عبد السلام (1422هـ): طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس , ط3 , دار المناهج , عمان .
-        ريان , فكري حسن (1999): التدريس – أهدافة  أسسه  أساليبه  تقويم نتائجه  تطبيقاته , ط4 , عالم الكتب , القاهرة .
-        شبر , خليل إبراهيم , وآخرون (2006): أساسات التدريس , ط1 , دار المناهج , عمان .
-        شوق , محمود , و محمود ,محمد (1416): تربية المعلم للقرن الحادي والعشرين , ط1 , مكتبة العبيكان .
-        عائل , حسن  و  المنوفي , سعيد (1419هـ): المدخل إلى التدريس الفعال , ط3 , الدار الصولتية , الرياض .
-        الفرج , عبد اللطيف (1419هـ): المناهج وطرق التدريس الحديثة , ط2 , دار الفنون , جدة .
-        قنديل , يسن عبد الرحيم (1421هـ): التدريس وإعداد المعلم , ط3 , دار النشر الأول , الرياض .
-        الخليفة , حسن جعفر (2003): فصول في تدريس اللغة العربية , ط2 , مكتبة الرشد , الرياض .
-        كردي ,فوز بنت عبد اللطيف (2002): طرائق تدريس التربية الإسلامية في مدارس البنات , ط1 , دار الأندلس الخضراء .

-        جرادات عزت , وآخرون (1403هـ): التدريس الفعال , ط1 , المطبعة الأردنية , عمان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Followers